مقرر نظرية المعرفة
المناقشة الاولى
ناقش التعريفات التالية :
(المعرفة) ، (النظرية) ، ( نظرية المعرفة) ، (التصور) ؟
تطلق كلمة المعرفة على كل ما وصل إلى أدراك الإنسان من تصور مثل المشاعر ، أو الحقائق ، أو الأوهام ، أو الأفكار
والمعرفة لغة : تعني مصدر من عرف يعرف ، فهي عكس الجهل
والمعرفة اصطلاحاً : مجموعة من المعاني والمفاهيم والمعتقدات والأحكام والتصورات الفكرية التي تتكون لدى الأنسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به
وقد ذكرت عند المحدثين كنوعين الأول : الفعل العقلي وهو الذي يتم به حصول صورة الشيء الذهني سواء كان حصولها مصحوباً بالأنفعال أو غير مصحوب به ، والنوع الثاني الفعل العقلي الذي يتم به النفوذ إلى جوهر الموضوع لتفهم حقيقته
النظرية في اللغة : من نظر ، بمعنى بصر وفكّر وتأمل وعليه فالكلمة تستعمل في المعاني الحسية والعقلية
والنظرية اصطلاحاً : هو الفكر الذي يتطلب المعرفة
نظرية المعرفة : هي النظرية التي تبحث في مبادئ المعرفة الإنسانية وطبيعتها ومصادرها وقيمتها وحدودها ، أي أنها بحث في المشكلات الناشئة عن العلاقات بين الذات العارفة والموضوع المعروف ، والبحث عن درجة التشابه بين التصور الذهني والواقع الخارجي
التصور : هو حصول صورة الشيء في العقل ، كحصول صورة القلم مثلآ في الذهن فنحكم على ذلك أنه قلم
ويأتي أيضاً بمعنى : الإدراك البسيط لمعاني الأشياء ( أو إدراك معنى المفرد ) كتصور معنى الحرارة والنور والصوت
المناقشة الثانية
ناقش تطور نشأة تطور نظرية المعرفة عند اليونان ، والدور المتميز الذي قدمه المسلمون في هذا الباب ؟
أول من لمس لب نظرية المعرفة من الفلاسفة اليونان بحق هو (بارمنديس) حيث ظهرت مشكلة المعرفة بمعنى الكلمة عنده ، ومضى الفلاسفة بعده يُعبر كل منهم عن وجهة نظر تختلف عن الأخرى ، فقد عبر (إنبادوقليس) عن وجهة نظره في أن التشبيه يدرك الشبيه ، وساهم السوفسطائيون مساهمة قيمة وهامة في توسيع نظاق مناقشة المشكلة وعلى الأخص (جورجيا) ، وقد رد (سقراط) على حجج السوفسطائيين بأنه أول من ميز تميز فاصلاً بين موضوع العقل وموضوع الحس ، وكان على (أفلاطون) استكمال حل (سقراط) فقدم فكرته الأصلية البسيطة التي تمثلت في أن هناك جانب كل شيئ متغير شيء أخر خالد لايأتي عليه تبديل وينبغي أن تقوم عليه وحدة المعرفة والسلوك
وقد ساهم المسلمون السابقين في مجال المعرفة ومسائلها من خلال مؤلفاتهم في أصول الدين والفقه والمنطق وأفرد العلماء المسلمين مؤلفات خاصة في هذا الجانب منها :
1- القاضي عبدالجبار : افرد في (كتابه المغني) مجلداً بعنوان (النظر والمعرفة)
2- الإمام الباقلاني : قدم (لكتابه التمهيد) باب في العلم وأقسامه
3- شيخ الإسلام بن تيمية : صنف كتاب ( درء تعارض العقل والنقل)
فمن الملاحظ من خلال استعراضنا لنشأة نظرية المعرفة أنها كانت مبثوثة متفرقة عند الفلاسفة الأقدمين كا أفلاطون وأرسطو
بينما كانت لدى علمائنا المسلمين ، الذين سبقوا غيرهم في إفراد بحث المعرفة بصورة مستقلة في كتبهم
المناقشة الثالثة
ناقش أسس وضوابط القران في التعامل مع المعرفة ؟
يحتوى القران الكريم على أسس واضحة في طرق المعرفة ، قال تعالى :
{وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون} ، ومصدر هذه المعرفة أو منبعها قال تعالى: {اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم}
وقد ذكر القران الكريم طرق المعرفة ووسائلها من حواس وعقل وقلب وأضاف طريقاً فريداً ليس في طريق البشر ، هو طريق الوحي
وقد جعلها القران أساساً لقيادة البشرية والقيام بدور الخلافة في الأرض وحمل أمانة الهداية والانتفاع بما في الكون مما سخره الله للإنسان ، وقد جعل القران اليقين معياره في المعرفة ويرد الشك والظن ولايعتبرهما علماً صحيحاً ، قال تعالى : {إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس}
{ومالهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئاً}
لذآ فهذه الأسس يمكن أن تكون بناء لنظرية المعرفة من حيث ماهيتها وإمكانها ومصادرها وطبيعتها وطرقها ومعيارها وقيمتها
المناقشة الرابعة
ناقش وقارن بين مصدرية المعرفة عند العقليين والتجريبيين والحدسسين بطريقة المقارنة ؟
أولاً المذهب العقلي ، وتتمثل مصدرية المعرفة لديهم في صورتين :
1- هي التي يستغني فيها العقل لتحصيل المعرفة عن أي شيء سواه من خلال استنباط قضايا جديدة من قضايا سابقة معلومة
2- هي التي تفسر مصدرية العقل للمعرفة برد الحكم على الأشياء إلى مبادئ العقل الفطرية ، وقد أتفق العقليون أن العقل قوة فطرية مشتركة بين الناس جميعاً
ثانياً المذهب التجريبي ، هو مذهب يقول : إن الخبرة مصدر المعرفة وليس العقل ، والتجربة بهذا المعنى نقيض الفلسفة العقلية التي تفترض أن هناك أفكار لا يمكن أن تزودنا بها الحواس وينشئها العقل بمعزل عن الخبرة ، وتسمى لذلك معرفة فطرية أو قبلية
ويقوم المذهب التجريبي على :
1- التجربة هي المصدر الأول لجميع المعارف الإنسانية
2- أن الحواس وحدها هي أبواب المعرفة
ثالثاً المذهب الحدسي ، وهو مذهب يرى أن للحدس المكان الأول في تكوين المعرفة ، ولهذه الحدسية معنيان :
1- إطلاقها على المذاهب التي تقر أن المعرفة تستند إلى الحدس العقلي
2- إطلاقها على المذاهب التي تقر أن إدراك وجود الحقائق المادية هو إدراك حدسي مباشر ، وليس إدركاً نظرياً
المناقشة الخامسة
ناقش وقارن بين الشك المطلق والشك المنهجي ؟
بمدارسة نوعي الشك (المطلق – المنهجي) يتبين لنا أن الشك المطلق هو شك في أصل المعرفة وإمكانيتها لذا يُسمى (بالمعرفي) لإنكاره إمكان المعرفة أو (الفلسفي والمذهبي) لكونه مذهباً فلسفياً يعتقد صاحبه بانتفاء موضوع المعرفة ، واستحالة إدراكها
وفي مقابله نشأ الشك المنهجي بوصفه منهجاً للبحث عن الحقيقة لذا سُمي أيضاً (بالعلمي) وهو لا ينتقص من يقينية أصحابه بوجود حقيقة يمكن معرفتها ، ومجالات الشك تختلف في دائرة (الشك المطلق) عنها في دائرة (الشك النسبي المنهجي)
المناقشة السادسة
ناقش وقارن بين المثالية الذاتية والمثالية النقدية ؟
المثالية الذاتية : جاءت في العصور الحديثة، وبالتحديد في أواخر القرن 17 م، على يد (باركلي) الذي يلخص نظرته لطبيعة المعرفة في عبارته المشهورة: (أن يوجد هو: يعني أن يُدرِك أو أن يُدرَك) ، إذ يرى أن وجود الشيء هو إدراكه، وأن الشيء ليس له وجود مادي مستقل عن إدراكنا له، وأنكر وجود العالم المادي مستقلا عن الإدراك
والحقيقة أن هذه النظرية تلغي المعرفة الإنسانية من ناحية موضوعية بشكل تام ، لأنها لا تعترف بموضوعية الفكر والإدراك، ووجود الشيء خارج حدودها
المثالية النقدية : ارتبطت تسميتها في العصر الحديث ب (كانت) ، والمثالية النقدية نوع خاص من المثالية ترى ضرورة البدء بفحص العقل ومعرفة حدوده ، ومعرفة قدراته قبل الوثوق به والاعتماد عليه واستخدامه في تحصيل المعرفة. ويرى (كانت) أن :
التصورات العقلية تكون فارغة إذا لم ترتبط بالادراكات الحسية، وأن الادراكات الحسية تكون عمياء إذا لم تعتمد على التصورات العقلية
المناقشة السابعة
المنطق الصوري : علم استدلالي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح وتحديد الشروط التي بوساطتها يصح الانتقال من أحكام فرضت صحتها إلى أحكام تلزم عنها، وهذه المبادئ تنطبق على كل فروع المعرفة
المناقشة السابعة
ناقش أسس المنطق الصوري والمنطق الرمزي ؟
المنطق الصوري : علم استدلالي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح وتحديد الشروط التي بوساطتها يصح الانتقال من أحكام فرضت صحتها إلى أحكام تلزم عنها، وهذه المبادئ تنطبق على كل فروع المعرفة
والمؤسس الأول للمنطق الصوري ارسطو ، واستعمله أداة للبرهنة في بقية العلوم ، لأن موضوعه بنظرة، عقلي ، فالمنطق يدرس صور الفكر البشري بغض النظر عن مضامينها الواقعية
وهكذا فإن المنطق علم يوجه العقل نحو الحقيقة ويسمح له من خلال عملياته المختلفة ( التصور البسيط والحكم والتصديق والمحاكمة ولاستدلال) بإدراكها من دون أن يقع في الخطأ أو في الضلال ، فالمنطق يدرس إذاً عمليات العقل الثلاث من حيث الصحة والفساد
المنطق الرمزي: هو نمط جديد من الدراسات المنطقية جاء نتيجة التطورات العلمية الحديثة وخاصة في مجال الرياضيات ويسمى المنطق الرمزي لأن لغته الرموز لا الكتابة والحديث، واستخدام الرموز شرط ضروري لإقامة هذا المنطق لكنه شرط غير كاف ليكون رمزياً ، بل يجب استخدام الرموز وأن يدرس العلاقات المختلفة بين الحدود في قضية ما ، والعلاقات المختلفة التي تربط بين عدة قضايا ، ووضع القواعد التي تجعل من القضايا التي يرتبط بعضها ببعض قضايا صادقة دائماً ، وترجع تسمية المنطق الرمزي باللوجستيقا إلى إتلسن في المؤتمر الدولي بباريس عام 1904م وكوتيرا
المناقشة الثامنة
المناقشة التاسعة
يستخدم الاتجاه التجريبي في علم الاجتماع وسائل عديدة لدراسة المجتمع مثل الملاحظة والمقابلة والاستمارة والوثائق الشخصية
« لـابن سينا » نظرية متكاملة في الوجود والمعرفة بانواعها الحسية والعقلية غير انه انتهى به الامر الى ادراك محدودية هذة الوسائل لمعرفة الوجود وانها لا يمكنها الاستقلال في ادراك الوجود ومعرفته
المناقشة الحادية عشر
المناقشة الثانية عشر
والتطور الجدلي عند باشلار يأتي ردا على النظرية الاستمرارية على مستويين :
المناقشة الثالثة عشر
ظهرت هذه الحركة الفلسفية فى بدايات القرن العشرين الميلادي، ومثل العديد من الحركات الفكرية، فقد كان لها إرهاصات وملامح متناثرة في أعماق عدد من المفكرين، إلا أن تأسيسها والصياغة الشاملة لنسقها تمت على يد الفيلسوف الألمانى أدموند هوسرل Edmond Husserl (1859 – 1938) الذي يعتبر البعض أنه في أهمية "هيجل" و"كانت" و"ديكارت".
المناقشة الرابعة عشر
2- وحدة الخلق:
المناقشة الثامنة
ناقش مفهوم المنهج الأشراقي ودلالاته ؟
الإشراق في كلام الحكماء : ظهور الأنوار العقلية ولمعانها وفيضانها على الأنفس الكاملة عند التجرد عن المواد الجسمية،
والإشراق في اللغة : الإضاءة، يقال أشرقت الشمس طلعت وأضاءت
وتختلف الحكمة الإشراقية عن الفلسفة الأرسطية بأنها على الذوق والكشف والحدس في حين أن الفلسفة الأرسطية مبنية على الاستدلال والعقل
ويشير الجرجاني في التعريفات إلى أن الإشراقيين طائفة رئيسهم أفلاطون
ويذكر أحد الإشراقيين تعريفاً لفلسفته فيقول: إنها الحكمة المؤسسة على الإشراق الذي هو الكشف أو حكمة المشارقة الذين هم أهل فارس
وهذا يرجع إلى تعريف الجرجاني لأن حكمتهم كشفية ذوقية فنسبت إلى الإشراق الذي هو ظهور الأنوار العقلية ولمعانها وفيضانها بالإشراق على النفوس عند تجردها
المناقشة التاسعة
ناقش معنى المنهج التجريبي بمفهومه العام ومفهومه الخاص ؟
يستخدم الاتجاه التجريبي في علم الاجتماع وسائل عديدة لدراسة المجتمع مثل الملاحظة والمقابلة والاستمارة والوثائق الشخصية
والتجربة بمعناها العام هي الخبرة الحسية الناجمة عن عملية تفاعل الناس مع محيطهم الطبيعي والاجتماعي
والتجربة بالمعنى الخاص هي المنهج الذي يستخدم في عملية جمع البيانات الميدانية وضبط العوامل الجانبية المؤثرة ، وإدخال العامل المستقل إلى المجموعة التجريبية وملاحظة تأثيره في العامل التابع من خلال المقارنة مع المجموعة الضابطة
المناقشة العاشرة
ناقش رؤية ابن سينا ومنطلقاته حول نظرية المعرفة ؟
« لـابن سينا » نظرية متكاملة في الوجود والمعرفة بانواعها الحسية والعقلية غير انه انتهى به الامر الى ادراك محدودية هذة الوسائل لمعرفة الوجود وانها لا يمكنها الاستقلال في ادراك الوجود ومعرفته
فنظرية المعرفة عند ابن سينا مرتبطة بقوى الانفس عنده والتي يرى انها الحواس والعقل والحدس ومن ثم قال ان المعرفة تنقسم عندها الى المعرفة الحسية والعقلية والحدسية
إذن فالإضافة الحقيقية عند « ابن سينا » في نظرية المعرفة هو : محاولة التنظير العقلي للمعرفة الحدسية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق